سوط القانون.. أم مظلة الدستور

 

عدنان الروسان

 

هل تصنع القوانين اوطانا أم تصنع سجوناً … بين الدستور والقانون

الفاسدون لا يخترقون القانون.. بل يتسلحون به لخنق أصواتنا

 

بينما القانون يمنع ويحظر، الدستور يسهل ويسمح، القانون يخوفنا من كل شيء والدستور يدعونا لفعل كل شيء نريد، القانون يقول لا تكتب، لا تتكلم إن الكلام محرم، الدستور يقول قل ما تريد حريتك مكفولة وفكّر وعبّر عما تريد، بينما القانون يشدك إلى الخلف، الدستور يدفعك للأمام…

 

بينما يتحدث القانون عن الجرائم يتحدث الدستور عن الحقوق.

بينما يشعرنا القانون بالخوف يشعرنا الدستور بالأمن.

بينما يتحدث القانون معنا بلغة الشرطي يتحدث الدستور معنا بلغة الواعظ.

بينما يعتبرنا القانون مشاغبين، سوداويين، مشككين، لا منتمين؛

يعتبرنا الدستور أبناءه المنتمين المخلصين الخائفين على البلد.

 

بينما يتربص بنا القانون تربص العسس بالمجرم،

يبتسم لنا الدستور ابتسامات الرضا والطمأنينة.

 

الفاسدون معظمهم يتسلحون بالقانون لمنعنا من الكلام،

والطيبون والملك يتسلحون بالدستور لجعل الأردن وطناً لا سجناً ، و يجعلون الانتماء و الولاء مفهوما اخلاقيا لا سلعة للمقايضة

الملك ينادي بأعلى صوته بحرية سقفها السماء

و بطانات السوء…. ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ﴾

 

شكراً للذين كتبوا الدستور، وحسبنا الله فيمن كتبوا القوانين، خاصة المجحفة منها.

شارك